تحميل نموذج اسئلة واجوبة عن التجهيز والنقل


نماذج جاهزة للطباعة والتحميل

1- كيف يمكنني الحصول على رخصة نقل المسافرين (الخطوط داخل المغرب، و من المغرب في اتجاه الدول الأوروبية) ؟

الخطوط داخل المغرب :

إن وزارة التجهيز والنقل تعمل حاليا على وضع تصور شمولي لإصلاح وتأهيل ومراجعة منظومة النقل العمومي للمسافرين عبر الطرق بهدف تحديد قواعد عادلة وشفافة ومعايير موضوعية لولوج المهنة تروم تدعيم شروط المنافسة الشريفة والسلامة الطرقية.

وفي انتظار استكمال مراحل مشروع إصلاح هذه المنظومة ودخوله حيز التنفيذ، فإن مصالح الوزارة ليس بإمكانها في الوقت الراهن البث في أي طلب يتعلق بالحصول على رخصة للنقل العمومي للمسافرين عبر الطرق أو بتمديد الخط المرخص بها وبتغيير المسار.

النقل الدولي للمسافرين:

  • الترخيص للقيام بالنقل الدولي للمسافرين بين المغرب والدول الأوروبية يخضع لمقتضيات الاتفاقيات الدولية الثنائية الموقعة في هـذا الصدد بين سلطات البلدين.
  • اسـتغلال الـخطوط الـدولية للنقل المنتظم للمسافرين يتم في إطار الشراكة بين شركة مغربية وشركة أجنبية ويخضع للرخصة المسبقة الممنوحة من طرف السلطات المختصة لدول نقط الانطلاق، العبور والوصول.
  • رخص النقل الدولي لا تمنح إلا للشركات المغربية التي تتوفر على خبرة مهنية في ميدان نقل الأشخاص والتي لها شريك أجنبي مرخص له من طرف السلطات الأجنبية المختصة.
  • للحصول على رخص النقل الدولي للمسافرين يجب على الشركة المغربية تقديم طلب مصحوب بالوثائق المنصوص عليها في مقتضيات الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين الدول المتعاقدة.

ويتم دراسة هذه الطلبات بتنسيق بين السلطات النقل المختصة للدول المعنية بالخط.

  • كيف يمكنني الحصول على رخصة النقل المزدوج؟

طبقا للقواعد القانونية والمساطر المعمول بها في هذا الميدان، يتعين على المعني بالأمر إيداع طلبه لدى مصالح العمالة أو الإقليم المتواجد به مقر سكناه وذلك لدراسته مسبقا من طرف اللجنة الإقليمية للنقل وذلك قبل عرضه على أنظار لجنة النقل للبث فيه.

2-كيف يمكنني الحصول على رخصة لمؤسسة كراء السيارات ؟

الترخيص لفتح مؤسسات لكراء السيارات: ترتكز المسطرة المعتمدة لفتح وكالات لكراء السيارات بدون سائق على مقتضيات دفتر التحملات ويتم الترخيص عبر ثلاث مراحل:

الموافقة المبدئية، صالحة لسنة،

معاينة الوكالة من طرف لجنة مختصة،

الرخصة النهائية.

ويمكن الاضطلاع على دفتر التحملات والمسطرة المعتمدة للترخيص عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.equipementransport.gov.ma.​​

3-كيف يمكنني أن أجدد رخصة السياقة ؟

من أجل تجديد رخص السياقة المحررة على الحامل الورقي، يتعين تكوين ملف يضم الوثائق التالية:

  • المطبوع الخاص بعملية التجديد وتوصيل أداء الواجبات عن الخدمات والتمبر مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة؛
  • صورتان فوتوغرافيتان؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛
  • نسخة من رخصة السياقة المرغوب تجديدها؛

كما يتعين على الشخص المعني أن يكون مصحوبا برخصة السياقة وبطاقة التعريف الوطنية الأصليتين.

ويتعين القيام بعملية التجديد لدى الوكالات التابعة لشركة السياقة كارد بالنسبة لمدن الدار البيضاء (وكالتان) والرباط وفاس ومكناس ومراكش و ورززات والعيون وطنجة وبني ملال والناضور و وجدة وآسفي والقنيطرة وسطات وأكادير، ولدى مراكز تسجيل السيارات بالنسبة للمدن الأخرى.

4-كيف يمكنني الحصول على رخصة السياقة النهائية بعد الرخصة المؤقتة ؟

من أجل الحصول على رخصة السياقة النهائية عوض رخصة السياقة المؤقتة يتعين على الأشخاص الحاصلين على رخصة السياقة قبل فاتح شتنبر 2013 التقدم إلى مركز تسجيل السيارات المتواجد بالنفوذ الترابي لمقر سكناهم والإدلاء ب:

  • مطبوع وتوصيل أداء الأجرة عن الخدمة (100 درهم) مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة؛
  • صورتان فوتوغرافيتان،
  • رخصة السياقة المؤقتة الأصلية المنتهية صلاحيتها.

أما بالنسبة للأشخاص الحاصلين على رخصة السياقة المؤقتة بعد فاتح شتنبر 2013، وحيث أن أداة أجرة هذه الخدمة أصبح يتم مسبقا عند تقديم ملف الترشيح لاجتياز الامتحان، فيتعين الإدلاء برخصة السياقة المؤقتة المنتهية صلاحيتها لدى مركز تسجيل السيارات الطي اجتازوا فيه الامتحان من أجل الحصول على رخصة السياقة النهائية التي تكون رهن إشارتهم بالمركز المذكور.

5-كيف يمكنني الحصول على رخصة النقل المزدوج ؟

طبقا للقواعد القانونية والمساطر المعمول بها في هذا الميدان، يتعين على المعني بالأمر إيداع طلبه لدى مصالح العمالة أو الإقليم المتواجد به مقر سكناه وذلك لدراسته مسبقا من طرف اللجنة الإقليمية للنقل وذلك قبل عرضه على أنظار لجنة النقل للبث فيه.

6كيف يمكنني الحصول على رخصة النقل المدرسي لحساب الغير ؟

يعتمد الترخيص بمزاولة هذا النشاط على دفتر التحملات المتعلق بالنقل المدرسي لحساب الغير، حيث يتعين على كل شخص ذاتي أو معنوي يرغب في القيام بالنقل المدرسي لحساب الغير أن يودع، لدى المديرية الجهوية أو الإقليمية للتجهيز والنقل التابع لها مقر سكناه، مقابل وصل باستسلام، تصريحا في الموضوع مصحوبا بدفتر التحملات الخاص بهذا النوع من النقل والوثائق المشار إليها في المادة 12 لهذا الدفتر.

ويجب أن يكون دفتر التحملات مؤشرا عليه في جميع الصفحات وموقعا في الصفحة الأخيرة توقيعا مصادقا عليه ومسبوقا بعبارة “قرئ وصودق عليه، ألتزم باحترام بنود دفتر التحملات هذا”.

يقوم الوصل بالاستلام مقام الترخيص بالقيام بالنقل المدرسي لحساب الغير.

بعد إيداع التصريح، يتعين على المعني بالأمر أن يحصل بالنسبة لكل مركبة يود استعمالها في النقل المذكور على ورقة للسير طبقا لمقتضيات المواد 7 و8 و13 و14 من هذا الدفتر.

ويمكن تحميل دفتر التحملات المتعلق بالنقل المدرسي لحساب الغير من الموقع الإلكتروني لوزارة التجهيز والنقل: www.equipement.gov.ma

7كيف يمكنني الحصول على رخصة نقل المستخدمين ؟

يعتمد الترخيص بمزاولة هذا النشاط على دفتر التحملات المتعلق بنقل المستخدمين لحساب الغير، حيث يتعين على كل شخص ذاتي أو معنوي يرغب في القيام بنقل المستخدمين لحساب الغير أن يودع، لدى المديرية الجهوية أو الإقليمية للتجهيز والنقل التابع لها مقر سكناه، مقابل وصل باستسلام، تصريحا في الموضوع مصحوبا بدفتر التحملات الخاص بهذا النوع من النقل والوثائق المشار إليها في المادة 12 لهذا الدفتر.

ويجب أن يكون دفتر التحملات مؤشرا عليه في جميع الصفحات وموقعا في الصفحة الأخيرة توقيعا مصادقا عليه ومسبوقا بعبارة “قرئ وصودق عليه، ألتزم باحترام بنود دفتر التحملات هذا”.

يقوم الوصل بالاستلام مقام الترخيص بنقل المستخدمين لحساب الغير في مجموع التراب الوطني.

بعد إيداع التصريح، يتعين على المعني بالأمر أن يحصل بالنسبة لكل مركبة يود استعمالها في النقل المذكور على ورقة للسير طبقا لمقتضيات المواد 7 و8 و13 و14 لهذا الدفتر.

ويمكن تحميل دفتر التحملات المتعلق بنقل المستخدمين لحساب الغير من الموقع الإلكتروني لوزارة التجهيز والنقل: www.equipement.gov.ma

8كيف يمكنني أن أجدد أو أغير خطوط رخص النقل ؟

التجديد:

طبقا للقواعد القانونية والمساطر المعمول بها، يتعين على المعني بالأمر أن يقوم خلال السنة السابقة لآخر سنة من مدة صلاحية الرخصة بإيداع طلب تجديدها لسبع سنوات أخرى لدى مكاتب العمالة أو الإقليم التابع لها محل السكن الحقيقي للطالب أو المحل المختار للمخابرة معه أو المقر الاجتماعي بالنسبة للأشخاص المعنويين، مشفوعا بالوثائق المكونة لملفه الإداري، حيث تتم دراسة الملف من طرف هذه المصالح قبل إحالته على المصالح المركزية للوزارة لعرضه على أنظر لجنة النقل للبث فيه.

التغيير:

إن وزارة التجهيز والنقل تعمل حاليا على وضع تصور شمولي لإصلاح وتأهيل ومراجعة منظومة النقل العمومي للمسافرين عبر الطرق بهدف تحديد قواعد عادلة وشفافة ومعايير موضوعية لولوج المهنة تروم تدعيم شروط المنافسة الشريفة والسلامة الطرقية.

وفي انتظار استكمال مراحل مشروع إصلاح هذه المنظومة ودخوله حيز التنفيذ، فإن مصالح الوزارة ليس بإمكانها في الوقت الراهن البث في أي طلب يتعلق بالحصول على رخصة للنقل العمومي للمسافرين عبر الطرق أو بتمديد الخط المرخص بها وبتغيير المسار.

9-كيف يمكنني تأسيس شركة لنقل البضائع (نقل البضائع في المغرب، ومن المغرب في اتجاه أوروبا) ؟

يجب على كل شخص طبيعي أو معنوي يريد استغلال مصلحة لنقل البضائع لحساب الغير في جميع الاتجاهات على المستوى الوطني أو الدولي أو مصلحة حضرية بواسطة سيارات يزيد مجموع وزنها المأذون به محملة عن 3500 كيلوغرام، أو استغلال مصلحة وكيل بالعمولة في نقل البضائع أو مؤجر عربات مخصصة لهذا النقل:

  • أن يكون مغربيا أو من رعايا دولة أبرم معها المغرب اتفاقية للتبادل الحر مصادق عليها قانونا ومنشورة بالجريدة الرسمية”؛
  • أن يبلغ من العمر 20 سنة على الأقل؛
  • أن تتوفر فيه الشروط المطلوبة لمزاولة مهنة ناقل أو وكيل بالعمولة أو مؤجر عربات نقل البضائع والتي تتعلق بالشرف والقدرة المالية والأهلية المهنية؛
  • أن يكون مقيدا في السجل الخاص بالمهنة الذي تمسكه السلطة الحكومية المكلفة بالنقل لهذا الغرض.

ولإثبات شرط الكفاءة المهنية بالنسبة لنشاط نقل البضائع لحساب الغير أو نشاط إيجار سيارات نقل البضائع، يتعين على الشخص المكلف بالإدارة الدائمة أو الفعلية لنشاط النقل لحساب الغير أو إيجار السيارات أن يتوفر على:

  • إما دبلوم الدراسات الجامعية العامة، مسلم من طرف مؤسسة للتعليم العالي أو دبلوم يعادله؛
  • أو دبلوم التقني أو التقني متخصص، مسلم من قبل مؤسسة للتكوين المهني العمومي أو دبلوم معترف بمعادلته، يكرس تكوينا يلقن وحدات في ميدان النقل أو في تدبير المقاولات؛
  • أو باكالوريا التعليم الثانوي تتمم بتكوين بمؤسسة للتكوين المهني لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر في ميدان النقل أو في تدبير المقاولات؛
  • أو إثبات تجربة لمدة ثلاث سنوات على الأقل في منصب مسؤولية بإدارة عمومية أو بمؤسسة عمومية يعتبر النقل مهمتها الأساسية، أو بمقاولة للنقل.

غير أنه، بالنسبة للمقاولات التي تستعمل سيارة واحدة، يجب على الشخص المكلف بالإدارة الدائمة والفعلية لنشاط النقل أو إيجار السيارات أن يثبت توفره على تكوين تأهيلي بمؤسسة للتكوين المهني لا تقل مدته عن ثلاثة أشهر في ميدان النقل عبر الطرق أو في تدبير المقاولات.

ولإثبات شرط الكفاءة المهنية بالنسبة لنشاط الوكالة بالعمولة، يتعين على الشخص المكلف بالإدارة الدائمة أو الفعلية لهذا النشاط أن يتوفر على:

  • إما الإجازة، مسلمة من قبل مؤسسة للتعليم العالي أو دبلوم يعادلها؛
  • أو دبلوم للدراسات الجامعية العامة، مسلم من قبل مؤسسة للتعليم العالي أو دبلوم يعادله، يتمم بتكوين بمؤسسة للتكوين المهني لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر في ميدان النقل أو في تدبير المقاولات؛
  • أو دبلوم التقني متخصص، مسلم من قبل مؤسسة للتكوين المهني العمومي أو دبلوم معترف بمعادلته، يكرس تكوينا يلقن وحدات في ميدان النقل أو في تدبير المقاولات؛
  • أو إثبات تجربة لمدة ثلاث سنوات على الأقل بصفة مسؤول إداري بإدارة عمومية أو بمؤسسة عمومية يعتبر النقل مهمتها الأساسية، أو بمقاولة للنقل.

يجب إيداع طلب القيد في السجل الخاص بناقل البضائع لحساب الغير أو في السجل الخاص بالوكيل بالعمولة في نقل البضائع أو في السجل الخاص بمؤجر سيارات نقل البضائع بسائق أو بدون سائق لدى المصلحة الجهوية أو الإقليمية للوزارة الذي يتواجد به مقر صاحب الطلب. يتم تقديم طلب القيد المشار إليـه في المادة الأولى أعلاه حسب الحالة من طرف:

  • رئيس المقاولة الفردية؛
  • مسير أو مسيرو شركات التضامن؛
  • مسير أو مسيرو شركات التوصية بالأسهم؛
  • مسير أو مسيرو الشركات ذات المسؤولية المحدودة؛
  • رئيس مجلس الإدارة أو رئيس المكتب المديري للشركات مجهولة الاسم؛
  • رئيس أو أحد مسيري شركات التوصية البسيطة.

يجب أن يحرر طلب التسجيل على أو وفق نموذج يحدد من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالنقل وأن يكون مصحوبا بالوثائق التالية:

  • 1. نسخة من بطاقة التعريف للشخص أو الأشخاص المشار إليهم في المادة 2 أعلاه؛
  • 2. النسخة الأصلية من بطاقة السوابق للشخص أو الأشخاص المشار إليهم في المادة 2 أعلاه؛
  • 3. نسخة من القانون الأساسي محين بالنسبة للأشخاص المعنويين؛
  • 4. آخر محضر للجمع العام الذي يعين المسير أو المسيرين بالنسبة للأشخاص المعنويين؛
  • 5. شهادة القيد في جدول الضريبة المهنية؛
  • 6. شهادة القيد في السجل التجاري؛
  • 7. تصريح بالقدرة المالية وفق الشكل الإجراءات المحددة بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالنقل، مصحوبا بالإثباتات اللازمة؛
  • 8. دبلوم أو إثباتات التكوين أو التجربة المهنية التي يجب أن يتوفر عليها الشخص المكلف بالإدارة الدائمة والفعلية للمقاولة.

10كيف يمكنني الحصول على رخصة لمؤسسة كراء السيارات ؟

​لترخيص لفتح مؤسسات لكراء السيارات: ترتكز المسطرة المعتمدة لفتح وكالات لكراء السيارات بدون سائق على مقتضيات دفتر التحملات ويتم الترخيص عبر ثلاث مراحل:

  • الموافقة المبدئية، صالحة لسنة،
  • معاينة الوكالة من طرف لجنة مختصة،
  • الرخصة النهائية.

ويمكن الاضطلاع على دفتر التحملات والمسطرة المعتمدة للترخيص عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.equipement.gov.ma

رابط تحميل مباشر

people found this article helpful. What about you?
اترك تعليقاً 0

Your email address will not be published. Required fields are marked *